عقد العمل الأجنبي بالمغرب: إطار قانوني وتنظيمي جديد
-
القانون رقم 65-99 المتعلق بقانون العمل (المواد من 516 إلى 520).
-
القانون رقم 19-12 بشأن شروط العمل والتوظيف للعمالة المنزلية (المادة 3).
-
قرار وزير العمل والإدماج المهني رقم 1356-19 المؤرخ في 19 أبريل 2019 بشأن تحديد نموذج عقد العمل المخصص للأجانب.
-
قرار وزير العمل والاندماج المهني رقم 1 / تاشير / 20 19 تاريخ 1 يوليو 2019 بشأن إنشاء قائمة بالوثائق والمستندات التي يجب إرفاقها بعقد العمل المحجوز للأجانب للحصول على تصريح العمل.
-
الاتفاقيات والاتفاقيات الثنائية المبرمة مع دول أو مؤسسات معينة في هذا المجال .
كيف يمكن لصاحب العمل الحصول على إذن لتوظيف عامل أجنبي؟
وفقًا لأحكام المادة 516 من القانون رقم 65.99 المتعلق بقانون العمل ، يجب على أي صاحب عمل يرغب في توظيف عامل أجنبي أن يحصل على تصريح من السلطة الحكومية المسؤولة عن العمل. يتم منح هذا التفويض في شكل تأشيرة مثبتة على عقد العمل.
منح تأشيرة لعقد عمل أجنبي يلبي هدفًا مزدوجًا ، من ناحية ، حماية القوى العاملة الوطنية من أي منافسة قد تعارضها القوى العاملة الأجنبية ، بمؤهلات مهنية متساوية ، ومن ناحية أخرى ، للوفاء بها. احتياجات البلاد من المهارات الأجنبية اللازمة لتنمية اقتصادها وتعزيز المشاريع الاستثمارية.
جيد ان تعلم : من أجل تسهيل الإجراءات والامتثال للتشريعات السارية ، من المهم استخدام محاسب قانوني. المحاسب القانوني هو محترف ليبرالي يخضع نشاطه لـالقانون (15-89). لممارسة نشاطه ، يجب أن يكون محاسب قانوني مسجلة في مجلس نقابة المحاسبين القانونيين
حالة الأجانب المعفيين من الشهادة
يجوز لوزارة العمل والإدماج المهني ، رهنا بتقديم المستندات الثبوتية ، إعفاء بعض الموظفين الأجانب من الشهادة الصادرة عن الوكالة الوطنية للطاقة الذرية ، ولا سيما الفئات التالية:
الأجانب المولودين في المغرب والمقيمين هناك بشكل منتظم ؛
أزواج المواطنين ؛
أزواج وأزواج الأجانب المقيمين في المغرب بشكل منتظم (لم شمل الأسرة) ؛
المقيمون في المغرب كعاملين بشكل مستمر لمدة تزيد عن عشر (10) سنوات
وكلاء ومديرو الشركة أو الجمعيات أو ما شابه ذلك ؛
الشركاء والمساهمون في الشركة ؛
معار ، لفترة محدودة ، لشغل وظائف محددة لدى شركات أجنبية مقاولي المشتريات العامة أو مع الشركات التابعة للشركات الأم الموجودة في الخارج ؛
المندوبين في إطار تعاون أو مهمة لمدة لا تتجاوز ستة (6) أشهر غير قابلة للتجديد ؛
المدربين والرياضيين.
فنانون أجانب
الموظفون العاملون في شركات ذات مركز مدينة الدار البيضاء المالية (CFC) ؛
الموظفون الذين يشكلون جزءًا من موظفي الإدارة (*) في الشركات التي تقوم بأنشطة النقل إلى الخارج ؛
اللاجئون وعديمو الجنسية ؛
الموظفون الذين يمارسون أنشطة ومهن لا يمكن للمواطنين شغلها ؛
رعايا البلدان التي أبرم المغرب معها اتفاقيات تأسيس (الجزائر وتونس والسنغال) أو اتفاقيات ثنائية حول التوظيف والإقامة بما في ذلك أحكام عدم جواز الاحتجاج سوق العمل الوطني ؛
المهنيين الفرنسيين الشباب الذين يأتون للعمل في المغرب تطبيقا للاتفاقية الفرنسية المغربية المؤرخة 24 مايو 2001 المتعلقة بتبادل المهنيين الشباب ؛
العمال المهاجرون الذين استفادوا من عمليات تسوية استثنائية.
إجراءات منح شهادة مزاولة العمل لصالح العمالة الأجنبية بالمغرب
الهدف هو تقديم دليل على أن المرشح الأجنبي للتوظيف فقطمهارات محددة أو نادرة في المغرب ، وأنه لا يوجد ملف وطني مكافئ في سوق العمل.
: يتم إجراء معالجة طلب شهادة النشاط في ثلاثة 3 الخطوات على النحو التالي
Étape
01
préparation
-
Déclaration d’existence de l’entreprise ou de l’association auprès de l’administration fiscal ;
-
Inscription du salarié sur le portail de l’ANAPEC ;
-
Renseignement par le recruteur du protocole de bénéfice du programme sur le portail de l’ANAPEC ;
-
Immatriculation du salarié auprès de la CNSS .
Étape
02
dépôt
-
Dépôt, par l’employeur auprès d’une agence de l’ANAPEC, d’un dossier par salarié comprenant un protocole de bénéfice du programme TAHFIZ accompagné d’une copie légalisée du contrat de travail ;
Étape
03
dÉclaration
-
Versement par le recruteur à la CNSS de la cotisation salariale des salariés bénéficiant du programme ;
-
Ouverture des droits par la CNSS au profit des recrues ;
-
Déclaration par l’entreprise de la liste des recrus bénéficiant du programme.
ما هو وقت معالجة طلب شهادة ؟
مدة معالجة طلب الشهادة 20 يومًا كحد أقصى (أيام عمل).
حالة مناصب المسؤولية ، الملفات الشخصية النادرة والتجديدات
تم تبسيط إجراءات معالجة طلبات الحصول على شهادة النشاط (الإعفاء من دعوة تقديم الطلبات) للحالات التالية:
الأجانب المرشحين لشغل مناصب عالية المسؤولية (القائمة 1)؛
الملفات الشخصية المتخصصة التي تعتبر نادرة أو غير متوفرة في سوق العمل (القائمة 2)؛
المتقدمون لتجديد شهادة النشاط مع نفس صاحب العمل ولذات الوظيفة (باستثناء الترقية) ومع نفس صاحب العمل. لا يمكن أن يتجاوز وقت المعالجة بموجب الإجراء المبسط 48 ساعة (أيام عمل).
: القائمة 1: وظائف المسؤوليات مستوى عالي
الرئيس المدير العام؛
رئيس مجلس الإدارة.
السكرتير العام؛
مدير عام؛
نائب المدير العام؛
مدير (nI) للشركات متعددة الجنسيات ، والشركات التي توظف أكثر من 50 موظفًا ، أو التي يزيد رأس مالها الاستثماري عن 1،000،000 درهم ؛
مدراء (ن -2) للشركات الكبيرة (التي تتجاوز قوتها العاملة 500 موظف) ؛
مدراء داخل الجمعيات أو المنظمات غير الحكومية مع خبرة لا تقل عن 3 سنوات ؛
مدراء في فروع الشركات الأجنبية مع خبرة لا تقل عن سنتين في منصب مشابه أو معادل داخل الشركة الأم.
: القائمة 2: الملفات الشخصية المدببة تعتبر نادرة أو غير متوفرة في السوق
مديري برامج الهوائيات الإذاعية والتلفزيونية ؛
مهندسين ومعماريين بخبرة تزيد عن 5 سنوات ؛
القبطان وقادة السفن وطياري الطائرات ؛
ميكانيكا الطائرات.
أساتذة وباحثون من مؤسسات التعليم العالي بخبرة 5 سنوات ؛ • معلمي ومعلمي اللغات واللغات الأجنبية.
منسق مسؤول و / أو تربوي لدورات اللغة ؛
أمناء المكتبات والموثقون ومدير مكتبة الوسائط (خبرة لا تقل عن سنتين) ؛
مستشارو التوجيه ومستشارو التعليم الرئيسي (خبرة لا تقل عن سنتين) ؛ • الوكلاء القنصليون للممثليات الدبلوماسية والقنصلية في المغرب.
مستشارو التمثيل الاقتصادي والتجاري للدول الأجنبية في المغرب. • طيارو منطاد الهواء الساخن.
مترجمي ومترجمي اللغات الأجنبية.
رئيس الخبازين ، رئيس صانع الشوكولاتة ، رئيس الطهاة (جميع تخصصات تذوق الطعام: الفرنسية ، الآسيوية ، إلخ) ، طاهي المعجنات ؛
طباخ متمرس (تخصص آسيوي) ؛
مستشار هاتفي يتحدث البرتغالية أو الهولندية ؛
الخدم مع خبرة Sans ؛
مدربي الخيول
الحارس الأخضر
معالجو سبا
مسمار فني ؛
الغواصون المرجان
مربي الجمال
ترافقك شركتنا طوال إجراءات الحصول على عقود العمل لموظفيك الأجانب
من نحن؟
.شركة محاسبين قانونيين ومراجعين قانونيين مسجلين في جدول نقابة المحاسبين القانونيين في المغرب
سواء كنت مدير أعمال أو محترفًا ليبراليًا أو مدير جمعية ، بمفردك أو على رأس فريق ، مهما كان مجال نشاطك ،في متناول اليد لتحديد احتياجاتك والاستجابة لها
.من إنشاء شركتك إلى نقلها ، نحن شريكك في جميع المواقف ، سواء تعلق الأمر بالإدارة اليومية أو لحظات الصعوبة أو بالمشاريع الأكثر طموحًا
خدماتنا
اجتماعي
يرافقك أحد الخبراء في إدارة كشوف المرتبات والإعلانات الاجتماعية ويوجهك في إجراءات إدارة شؤون الموظفين.
قانوني
يتمثل دورنا في شرح حقوقك والتزاماتك لك ، وتقديم المشورة لك في قراراتك وإجراءاتك.
Quel est la date de début de bénéfice pour l’exonération de l’Impôt sur le Revenu (IR) ?
La date de début de bénéfice pour l’exonération de l’IR est la date de recrutement du salarié.
Un salarié peut-il bénéficier du programme TAHFIZ au niveau de plusieurs entreprises ?
Etant donné que le point d’entrée du programme TAHFIZ est l’entreprise, un salarié peut en bénéficier successivement au niveau de plusieurs entreprises
Est-il envisageable de remplacer un salarié bénéficiaire du programme en cas de départ ? Quelle est la durée de bénéfice dans ce cas (24 mois ou le reliquat) ?
Le bénéfice du programme TAHFIZ se fait dans la limite de 5 salariés maximum. En cas de départ d’un salarié bénéficiaire du programme, aucun remplacement n’est envisageable.
Le programme est-il ouvert uniquement aux nouveaux recrutements ou également pour un changement de cadre de recrutement (CI/CDD) ?
L’ouverture du programme est possible aussi pour un changement du cadre de recrutement : conclusion d’un CDI après un CDD ou après un Contrat d’Insertion (CI).
Quel est le délai maximal pour déposer le dossier de bénéfice auprès de l’ANAPEC ?
Pour le dépôt du dossier de bénéfice du programme auprès de l’ANAPEC, l’entreprise dispose d’un délai maximal de 24 mois à compter de sa date de création.
Les succursales sont-elles éligibles au programme ?
Les succursales ne sont pas éligibles au programme indépendamment de la société mère.
Une entreprise résultant de la fusion de deux entreprises est-elle éligible ?
L’entreprise résultant de la fusion de deux entreprises est éligible au programme.
Les étrangers en situation régulière sont-ils éligibles ?
Les étrangers en situation régulière sont éligibles au programme sous condition de disposer d’un contrat de travail dûment visé par le Ministère de l’Emploi et des Affaires Sociales comportant la mention « Contrat à Durée Indéterminé ».
Le gérant d’une société est-il éligible au programme TAHFIZ ?
-
Cas d’une Société A Responsabilité Limitée (SARL) :
Les gérants associés majoritaires qui détiennent plus de la moitié des parts du capital social ne peuvent pas être salariés eu égard à l’absence de lien de subordination. Seuls les gérants minoritaires ou égalitaires peuvent cumuler leur mandat de gérant avec un contrat de travail, à condition que le contrat de travail soit conclu avant leur mandat.
-
Cas d’une Société A Responsabilité Limitée d'Associé Unique (SARL AU) :
Le gérant associé unique d’une SARL AU ne peut pas être salarié, faute de lien de subordination.
-
Cas d’une Société Anonyme (SA) :
Le mandat de Président Directeur Général ou Membre du Conseil d’Administration ou de Président ou membre du Conseil de Surveillance ou Directeur Général d’une société anonyme n’est pas incompatible avec des fonctions de salarié, à condition que le contrat de travail soit antérieur au mandat social.
Est-ce que l’Etat rembourse les cotisations déjà versées au profit de salariés éligibles au programme TAHFIZ ?
Aucun remboursement n’est prévu pour les cotisations déjà versées par une entreprise au profit de salariés éligibles au programme « TAHFIZ ». Toutefois, le bénéfice de la mesure sera prolongé pour la période équivalente à celle qui a fait l’objet de versement de cotisation par l’entreprise dans la limite des 24 mois.
Quels sont les conséquences pour les bénéficiaires du programme « TAHFIZ » en cas de rupture de déclaration à la CNSS ou de paiement des cotisations salariales ?
Le bénéfice de la prise en charge de la part patronale des cotisations CNSS et TFP au titre des salariés éligibles est subordonné à la déclaration auprès de la CNSS.
Sources : Mode opératoire publié par ANAPEC, Questions/Réponses ANAPEC